25 سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين من سلسلة قصص الانبياء: معلومات عن كل الأنبياء الذين تم ذكرهم وعن سلالتهم
- ماريةُ القِبْطِيَّة دَخَلَ بها رَسُولُ الله بعدَ أَنْ أَسْلَمَتْ .
وذلكَ في السَّنة السَّابعة للهجرة أو الثامنة وولدت له
إبراهيم
25
سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم
خاتم
الأنبياء والمرسلين
حبيب الله
حبيب الله
وهو من أولي
العزم
العمر: 63
مجال الدعوة
: كافة ولد بني آدم والجن
التأييد
الإلهي : القرآن الكريم و الكثير من
المعجزات
أولاده
وأحفاده : سيتم ذكرهم مع
التفاصيل
-القاسم:
أُمُّهُ خَديجَة وهُوَ أَوَّلُ مَنْ ماتَ منْ أَوْلاده . وعاشَ
سنتين
-عبد الله:
أُمُّهُ خَديجَة وُلدَ له بعدَ نُزُول الوَحْي عليه . وماتَ
رضيعًا .
-إبراهيم:
أُمُّهُ ماريةُ ولم يَعِشْ إبراهيمُ أَكْثَرَ مِنْ ثمانيةَ
عَشَرَ شَهْـرًا . وماتَ في السَّـنَةِ العاشرة للهجرة . ودُفِنَ في
البقيع
-زينب : أُمُّها
خَديجَة . وهي أَكْبَرُ بناته . ماتتْ سَنَةَ ثَمان من الهجرَة . ونَزَلَ رَسُولُ
الله في قبرها . وزوجها
أبو العاص بن الربيع وهو ابن خالتها هالة بنت
خويلد
-أم كلثوم :
أُمُّها خَديجَة . ماتتْ سَنَةَ تسعٍ منَ الهجرَة . وزوجها
هوعثمان بن عفان رضي الله
عنه
-رقية: أُمُّها خَديجَة . دُفـنَتْ في المَدينة . وكانتْ وَفاتها على رأسِ
سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْـرًا من الهجرة وزوجها هوعثمان
بن عفان رضي الله عنه
-فاطمة:
أُمُّها خَديجَة . هي أصغر بناته . ويُقالُ لها الزَّهْراء .
وذلكَ لأَنها كانتْ مُشْرِقَةَ الوَجْه . وهيَ شبيهَةُ سَيِّدنا محمَّد ، صلى الله عليه
وسلم . تَزَوَّجَها عليُّ بنُ أبي طالب . وقد توفيت بعدَ وَفاة أبيها بستَّة
أَشْهُر . ماتتْ وهي بنتُ تسعٍ وعشرين سنة ، وغسَّلها عليٌّ ، وصَلَّى عليها أبو
بكر .
جَميعُ أَوْلاد رَسُول الله هم من خَديجَة سوَى إبراهيم . وجَميعُ أَولاده
ماتوا في حَياته غَيْـرَ فاطمة
زوجاته
:
-خَديجةُ بنتُ
خُوَيْلد : وهي أَوَّلُ مَنْ تَزَوَّجَ رَسُولُ الله ، صلَّى
الله عليه وسلَّم .... تزوَّجَها قبلَ نُزُول الوَحْي عليه
بخمسَ عَشْرَةَ سَنَة . فوَلَدَتْ له من البنات زينبَ ، وهيَ أَكْـبَـرُ بناته ،
ورُقَـيَّة ، وأُمَّ كُلثوم ، وفاطمةَ . ووَلَدَتْ له من الذُّكُورِ القاسمَ وعبدَ
الله ، وقد ماتَ رَضيعًا ، وكانَ لقبُه الطَّاهر والطَّـيِّـب
.وثَبَتَ في (صحيح البخاريِّ) أَنَّ خَديجَةَ تُوُفِّيَتْ قبلَ هجرة النبيِّ ، صلى
الله عليه وسلم ، إلى المدينة المُنوَّرَة بثلاث سنين
......................................(عاشَ مَعَ خديجةَ خمسةً وعشرينَ سنة) ..
-سَوْدَةَ بنتَ
زَمْعَةَ: ثمَّ تَزَوَّجَ ، بَعْدَ مَوْت خَديجَةَ بسنة ، سَوْدَةَ بنتَ زَمْعَةَ
بنِ قَيْسِ بنِ عبدِ شَمْس ، وذلكَ قبلَ أَنْ يُهاجرَ إلى المدينة المُنَوَّرَة
بسنتين . وأَصْدَقَها أَرْبَعَمائة درْهَم . ودَخَلَ بها .
-عائشةَ بنتَ أبي
بكرٍ الصِّدِّيق : ثمَّ تَزَوَّجَ على سَوْدَةَ بنت زَمْعَةَ عائشةَ بنتَ أبي بكرٍ
الصِّدِّيق ، وذلكَ في شَوَّال من السَّنة الثانية للهجرة بعدَ غَزْوَة بَدْرٍ التي
كانت في رَمَضَان . عَقَدَ عليها وهيَ ابنةُ ستٍّ ، ودَخَلَ بها وهيَ ابنةُ تسعٍ ،
وماتَ عنها وهيَ بنتُ ثماني عَشْرَة . ..وفي هذه السَّنَة نفسها تَزَوَّجَ عليُّ
بنُ أبي طالب فاطمةَ بنتَ محمَّد صلى الله عليه وسلم .
-حَفْصَةَ بنتَ
عُمَرَ بنِ الخَطَّاب : ثمَّ تَزَوَّجَ رَسُولُ الله ،
بالمَدينة ، حَفْصَةَ بنتَ عُمَرَ بنِ الخَطَّاب ، وذلكَ في السَّنة الثالثة للهجرة
. ودَخَلَ بها . وفي هذه السَّـنَة نفسها تَزَوَّجَ عُثمانُ بنُ عَفَّان أُمَّ
كُلْثُوم بنتَ محمَّد صلى الله
عليه وسلم .
وكانَ قد تَزَوَّجَ قبلَ ذلكَ أُخْـتَهَا رُقَـيَّةَ ثمَّ ماتتْ .
-زَينبَ بنتَ خُزَيْمَةَ الحارِثيَّة : ثمَّ تَزَوَّجَ رَسُولُ الله زَينبَ بنتَ خُزَيْمَةَ الحارِثيَّة . وذلكَ في السَّـنَةِ الثالثة للهجرة . ودَخَلَ بها . وكانتْ تُدْعَى أُمَّ المَساكين لشدَّة رحمتها بهم . أَصْدَقَها اثنتَيْ عَشْرَةَ أُوقيَّة .
-هنْدٌ بنتُ أَبي أُمَـيَّةَ بنِ المُغيرَة : ثمَّ تَزَوَّجَ ، بالمَدينة ، أُمَّ سَلَمَةَ المَخْزُوميَّة ، وذلكَ في السَّنة الرَّابعَة للهجرة .
واسمُها هنْدٌ بنتُ أَبي أُمَـيَّةَ بنِ المُغيرَة . ودَخَلَ بها .
-زَينبَ بنتَ جَحْش : ثمَّ تَزَوَّجَ زَينبَ بنتَ جَحْش . وذلكَ في السَّـنَة الخَامسة للهجرة . ودَخَلَ بها . وكانَ اسمُها بَرَّة فسمَّاها رَسُولُ الله زَينب ..
-جُوَيْرِيَةَ بنتَ الحَارِث المُصْطَلِقِيَّة : ثمَّ تَزَوَّجَ جُوَيْرِيَةَ بنتَ الحَارِث المُصْطَلِقِيَّة . سَباها من بني قُرَيظَة فأَعْتَقَهَا ثمَّ تَزَوَّجَها . وأَصْدَقَها اثنتَيْ عَشْرَةَ أُوقيَّة . ودَخَلَ بها .
-رَمْلَةَ بنتَ أبي سُفْيانَ بنِ حَرْب : ثمَّ تَزَوَّجَ ، في السَّـنَةِ السَّابعةِ للهجرة ، أُمَّ حبيبةَ رَمْلَةَ بنتَ أبي سُفْيانَ بنِ حَرْب . وكانتْ في أَوَّل أَمْرِها قد هاجَرَتْ مَعَ عُبَيْد الله بنِ جَحْشِ بنِ رَباب إلى الحَبَشَة . وقد كانَ زَوْجًا لها قبلَ أَنْ يتنصَّر . وماتَ عُبَيْدُ الله على النصرانيَّة . وثَبَتَتْ هيَ على الإسلام . ثم رأتْ في المنام مُناديًا يقول لها :" يا أُمَّ المؤمنين " . ثم تَزَوَّجَها رَسُولُ الله ودَخَلَ بها . وحَبيبَةُ بنتُها من زَوْجها الأَوَّل عُبيدِ الله بنِ جَحْش . وتُوُفِّيَتْ أُمُّ حبيبةَ سنةَ أربع وأربعين للهجرة .
-صَفِـيَّةَ بنتَ حُـيَـيٍّ : تَزَوَّجَ ، في السَّـنَة السَّابعة للهجرة أيضًا ، صَفِـيَّةَ بنتَ حُـيَـيٍّ من بني الـنَّـضِـيْـرِ . ودَخَلَ بها .
-مَيْمُونةَ بنتَ الحارِث الـهلالـيَّةَ : ثمَّ تَزَوَّجَ ، في السَّـنَة السَّابعة للهجرة أيضًا ، مَيْمُونةَ بنتَ الحارِث الـهلالـيَّةَ خالةَ عبد الله بنِ العبَّاس وخالد بنِ الوَليد تَزَوَّجَها في عُمْرَة القَضَاء وهُوَ حَلال . ودَخَلَ بها . وهيَ آخرُ مَنْ تَزَوَّجَ .. .. .. .. .. ..
-فاطمةُ بنتُ شُرَيْح : هيَ ممَّنْ تَزَوَّجَ رَسُولُ الله . ولم يُعْرَفْ عنها الكَثير . ولم يثبتْ إنْ كانَ دَخَلَ بها أَمْ لا . ورُبَّما كانَ طَلَّقَها قبلَ أَنْ يَدْخُلَ بها . وجَزَمَ مَعْمَرُ بنُ المُثنَّى بأنها هيَ الواهبةُ نفسَها له المَذْكُورةُ في القرآن ، وأَنه ، عليه الصَّلاةُ والسَّلام دَخَلَ بها . والله أعلمُ بالصَّواب .
-أُمَيْمَةُ بنتُ النعمانِ بنِ شَراحيْلَ : منْ بني الجَوْنِ تَزَوَّجَها ثمَّ طَلَّقَها قبلَ أَنْ يَدْخُلَ بها . وهيَ من اليمَن .
-أُمُّ شَرِيك : كذلكَ يُرْوَى أنه تَزَوَّجَ من بني النجَّارِ امرأَةً يُقَالُ لها أُمُّ شَرِيك . ولا يُعْرَفُ الكثيرُ عنها
وكانَ قد تَزَوَّجَ قبلَ ذلكَ أُخْـتَهَا رُقَـيَّةَ ثمَّ ماتتْ .
-زَينبَ بنتَ خُزَيْمَةَ الحارِثيَّة : ثمَّ تَزَوَّجَ رَسُولُ الله زَينبَ بنتَ خُزَيْمَةَ الحارِثيَّة . وذلكَ في السَّـنَةِ الثالثة للهجرة . ودَخَلَ بها . وكانتْ تُدْعَى أُمَّ المَساكين لشدَّة رحمتها بهم . أَصْدَقَها اثنتَيْ عَشْرَةَ أُوقيَّة .
-هنْدٌ بنتُ أَبي أُمَـيَّةَ بنِ المُغيرَة : ثمَّ تَزَوَّجَ ، بالمَدينة ، أُمَّ سَلَمَةَ المَخْزُوميَّة ، وذلكَ في السَّنة الرَّابعَة للهجرة .
واسمُها هنْدٌ بنتُ أَبي أُمَـيَّةَ بنِ المُغيرَة . ودَخَلَ بها .
-زَينبَ بنتَ جَحْش : ثمَّ تَزَوَّجَ زَينبَ بنتَ جَحْش . وذلكَ في السَّـنَة الخَامسة للهجرة . ودَخَلَ بها . وكانَ اسمُها بَرَّة فسمَّاها رَسُولُ الله زَينب ..
-جُوَيْرِيَةَ بنتَ الحَارِث المُصْطَلِقِيَّة : ثمَّ تَزَوَّجَ جُوَيْرِيَةَ بنتَ الحَارِث المُصْطَلِقِيَّة . سَباها من بني قُرَيظَة فأَعْتَقَهَا ثمَّ تَزَوَّجَها . وأَصْدَقَها اثنتَيْ عَشْرَةَ أُوقيَّة . ودَخَلَ بها .
-رَمْلَةَ بنتَ أبي سُفْيانَ بنِ حَرْب : ثمَّ تَزَوَّجَ ، في السَّـنَةِ السَّابعةِ للهجرة ، أُمَّ حبيبةَ رَمْلَةَ بنتَ أبي سُفْيانَ بنِ حَرْب . وكانتْ في أَوَّل أَمْرِها قد هاجَرَتْ مَعَ عُبَيْد الله بنِ جَحْشِ بنِ رَباب إلى الحَبَشَة . وقد كانَ زَوْجًا لها قبلَ أَنْ يتنصَّر . وماتَ عُبَيْدُ الله على النصرانيَّة . وثَبَتَتْ هيَ على الإسلام . ثم رأتْ في المنام مُناديًا يقول لها :" يا أُمَّ المؤمنين " . ثم تَزَوَّجَها رَسُولُ الله ودَخَلَ بها . وحَبيبَةُ بنتُها من زَوْجها الأَوَّل عُبيدِ الله بنِ جَحْش . وتُوُفِّيَتْ أُمُّ حبيبةَ سنةَ أربع وأربعين للهجرة .
-صَفِـيَّةَ بنتَ حُـيَـيٍّ : تَزَوَّجَ ، في السَّـنَة السَّابعة للهجرة أيضًا ، صَفِـيَّةَ بنتَ حُـيَـيٍّ من بني الـنَّـضِـيْـرِ . ودَخَلَ بها .
-مَيْمُونةَ بنتَ الحارِث الـهلالـيَّةَ : ثمَّ تَزَوَّجَ ، في السَّـنَة السَّابعة للهجرة أيضًا ، مَيْمُونةَ بنتَ الحارِث الـهلالـيَّةَ خالةَ عبد الله بنِ العبَّاس وخالد بنِ الوَليد تَزَوَّجَها في عُمْرَة القَضَاء وهُوَ حَلال . ودَخَلَ بها . وهيَ آخرُ مَنْ تَزَوَّجَ .. .. .. .. .. ..
-فاطمةُ بنتُ شُرَيْح : هيَ ممَّنْ تَزَوَّجَ رَسُولُ الله . ولم يُعْرَفْ عنها الكَثير . ولم يثبتْ إنْ كانَ دَخَلَ بها أَمْ لا . ورُبَّما كانَ طَلَّقَها قبلَ أَنْ يَدْخُلَ بها . وجَزَمَ مَعْمَرُ بنُ المُثنَّى بأنها هيَ الواهبةُ نفسَها له المَذْكُورةُ في القرآن ، وأَنه ، عليه الصَّلاةُ والسَّلام دَخَلَ بها . والله أعلمُ بالصَّواب .
-أُمَيْمَةُ بنتُ النعمانِ بنِ شَراحيْلَ : منْ بني الجَوْنِ تَزَوَّجَها ثمَّ طَلَّقَها قبلَ أَنْ يَدْخُلَ بها . وهيَ من اليمَن .
-أُمُّ شَرِيك : كذلكَ يُرْوَى أنه تَزَوَّجَ من بني النجَّارِ امرأَةً يُقَالُ لها أُمُّ شَرِيك . ولا يُعْرَفُ الكثيرُ عنها
ونسبه
هو
محمد صلى الله
عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن
كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس
بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت
بن حمل بن قيذار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام بن آزر بن ناحور بن
شاروخ بن آرغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشاد بن سام بن نوح عليه السلام بن
لامك بن متوشالح بن أخنوخ (إدريس) عليه السلام يارد بن مهلائيل بن قينين بن آنوش بن
شيث بن آدم عليه السلام
منذ ذلك الوقت ظهر له ما يراد به ، فلم يكن ما جاءه في غار حراء إلا إيذانا له بأن مهمة ثقيلة خطيرة قد ألقيت على عاتقه ، وأن عليه أن يؤديها صبورا جلدا محتملا في سبيل أدائها ما قد يعرض من المشقة والتعب والأذى. وقد تجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم كالداء ما كلف من مهمة وما حمل من أمانة ، فأخذ نفسه بأشد ما يأخذ الرجل به من الجهد والمشقة في ذات الله ، وأنفذ أمر الله في نفسه فيما اختصه به من التكاليف كما انفذ أمر الله في كل ما كلف أن يأمر الناس به. وانتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم هداية الوحي في أمره فإذا أمين الوحي جبريل لا ينزل عليه ، حتى شق ذلك عليه فأحزنه، وإذا ما حوله سكينة صامتة جعلته في وحدة من الناس ومن نفسه .. وإنه لكذلك إذ جاءه جبريل بسورة الضحى، يقسم له ربه وهو الذي أكرمه بما أكرمه ربه ، ما ودعه وما قلاه . فقال تعالى : والضحى 0 والليل إذا سجى 0 ما ودعك ربك وما قلى 0 وللآخرة خير لك من الأولى 0 ولسوف يعطيك ربك فترضى 0 ألم يجدك يتيما فآوى 0 ووجدك ضالا فهدى 0 ووجدك عائلا فأغنى 0 فأما اليتيم فلا تقهر 0 وأما السائل فلا تنهر 0 وأما بنعمة ربك فحدث
نسب الرسول صلى الله عليه وسلم: هو سيدنا أبو القاسم محمد بن عبد الله ، بن عبد المطلب ، بن هاشم ، بن مناف ، بن قصي ، بن كلاب ، بن مرة ،بن كعب ، بن لؤي ،بن غالب ، بن فهر ، ابن مالك ، بن النصر ، بن كنانة ، بن خزيمة ، بن مدركة ، بن إلياس ، بن مضر، بن نزار ، بن معد ، بن عدنان ، وينتهي نسبة الشريف إلى سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام لما بلغ سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنه بعثه الله تعالى رحمة للعالمين ، وكافه للناس بشيرا . عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت :" إن أول ما بدى به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين أراد الله كرامته ، ورحمة العباد به ، الرؤيا الصادقة، لا يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح ، وحبب الله تعالى إليه الخلوة فلم يكن شيء أحب إليه من أن يخلو وحده وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه ( يتعبد ) الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء . فجاءه الملك فقال " اقرأ، قال: ما أنا بقارئ، قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق 0 خلق الإنسان من علق 0 اقرأ وربك الأكرم ) العلق:1-3). وعندما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وفؤاده يرجف دخل على خديجة وأخبرها الخبر: (لقد خشيت على نفسي، فقالت له خديجة : كلا والله ما يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق)، فانطلقت به خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرءا قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي . فقالت له خديجة : يا ابن عم اسمع من ابن أخيك : فقال له ورقة : يا ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما أرى . فقال له ورقه : هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني فيها جذعا ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك. فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مخرجي هم ؟ قال: " نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وأن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم يلبث ورقة أن توفي وفتر الوحي
ابتدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بشكواه في مرضه الذي قبضه الله فيه بعد تجهيز أسامه بن زيد في أول شهر ربيع الأول ، وذلك بعد رجوعه من زيارة لبقيع الغرقد في جوف الليل ، وبعد أن دعا لأهل البقيع من الموتى واستغفر لهم ثم رجع إلى أهله . فلما أصبح فاجأه الوجع من يومه ذلك . ولما أشتد الوجع برسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن أزواجه أن يمرض في بيت عائشة-رضي الله عنها-فأذن له فأخرجه أهله إلى بيتها، وكان يستعين برش الماء على وجهه ورأسه وجسده ليقلل من حرارة جسده وليستطيع أن يكلم الناس أو أن يصلي بهم ، أو يوصيهم. وكان من وصاياه في مرض موته وصيته بأبي بكر وذكر فضله عليه ، ووصيته بالأنصار ، ودعوته إلى عبادة الله ونبذ الشرك
قبيل وفاته صلى الله عليه وسلم لم يستطع الخروج إلى المسجد والصلاة بالناس . فأرسل إلى أبي بكر - رضي الله عنه-أن يصلي بالناس ، فصلى بهم أبو بكر سبع عشرة صلاة قبل موته صلى الله عليه وسلم.وفي أثناء صلاة أبي بكر أحس رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة بنشاط ، فخرج لصلاة الظهر بين العباس وعلي -رضي الله عنهما- فوجد أبا بكر يصلي بالناس وأراد أبو بكر أن يتأخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأمره ألا يفعل وصلى عن يسار أبي بكر جالسا وأبو بكر يصلي واقفا مقتديا برسول الله صلى الله عليه وسلم
بينما كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يؤم الناس في صلاة الفجر من يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول في الحادي عشر من الهجرة، والنبي صلى الله عليه وسلم يمرض في بيت عائشة رآه المسلمون يطل من باب الحجرة وهم يصلون ويبتسم لهم. فأراد أبو بكر رضي الله عنه أن يتنحى له عن الإمامة فأومأ له أن استمر واطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم على صلاتهم يحافظون، وودعهم الوداع الأخير وأرخى ستر الحجرة، وعاد إلى فراشه رضي النفس مطمئنا
وزاد اشتداد الوجع برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يدخل يديه في الماء ويمسح وجهه الشريف ويقول: لا اله إلا الله ، إن للموت لسكرات ثم رفع يده وجعل يقول: في الرفيق الأعلى حتى قبض ومالت يده. وأسلم روحه لبارئها راضية مرضية. وكانت وفاته بعد بلوغ الثالثة والستين من عمره في وسط نهار اليوم الثاني عشر من ربيع الأول في السنة الحادية عشرة من الهجرة. وقد عاش صلى الله عليه وسلم فقيرا ولم يخلف درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة، وانما ترك بغلته التي كان يركبها وسلاحه الذي كان يجاهد به ، وأرضا جعلها وفقا لابن السبيل
وفي اليوم نفسه الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قام المسلمون باختيار خليفة رسول الله ، فلما فرغوا من ذلك واستقرت الأمور واتفقوا على خلافة أبي بكر رضي الله عنه قاموا بدفنه صلى الله عليه وسلم في اليوم التالي من وفاته ، فغسلوه في قميصه وكفنوه بثلاثة أثواب من القطن الأبيض ووضعوه على حافة قبره ، ثم خرجوا عنه ليتركوا الملائكة تصلي عليه ، ثم دخل عليه رجال أهل بيته فصلوا عليه، ثم تقاطر الناس يصلون عليه فرادى دون أن يؤمهم أحد . ودفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة - رضي الله عنها - في لحد مكان الفراش الذي توفي عليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق